عبد الرازق جميل للصيانة والبرمجيات
انتا غير مسجل بالمنتدى من فضلك قوم بالتسجيل
عبد الرازق جميل للصيانة والبرمجيات
انتا غير مسجل بالمنتدى من فضلك قوم بالتسجيل
عبد الرازق جميل للصيانة والبرمجيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبد الرازق جميل للصيانة والبرمجيات

هنا تجمع الاصدقاء وبس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الساعة الأن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هانا الشرقاوى
صلاه العيد I_vote_rcapصلاه العيد I_voting_barصلاه العيد I_vote_lcap 
Tito
صلاه العيد I_vote_rcapصلاه العيد I_voting_barصلاه العيد I_vote_lcap 
عبدة
صلاه العيد I_vote_rcapصلاه العيد I_voting_barصلاه العيد I_vote_lcap 
مؤمن بالقدر
صلاه العيد I_vote_rcapصلاه العيد I_voting_barصلاه العيد I_vote_lcap 
moudy
صلاه العيد I_vote_rcapصلاه العيد I_voting_barصلاه العيد I_vote_lcap 
taswe7a
صلاه العيد I_vote_rcapصلاه العيد I_voting_barصلاه العيد I_vote_lcap 
che_guevara
صلاه العيد I_vote_rcapصلاه العيد I_voting_barصلاه العيد I_vote_lcap 
cold_fire
صلاه العيد I_vote_rcapصلاه العيد I_voting_barصلاه العيد I_vote_lcap 
bent mn shobra
صلاه العيد I_vote_rcapصلاه العيد I_voting_barصلاه العيد I_vote_lcap 
kenzo
صلاه العيد I_vote_rcapصلاه العيد I_voting_barصلاه العيد I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» انا زعلاااااااااااااااااااااااااااااااااااان
صلاه العيد I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2008 9:13 pm من طرف logen

» من لا ينظف أسنانه يتعرض لخطر أزمة قلبية
صلاه العيد I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:17 am من طرف عبدة

» كيف تحافظ على صيامك وانت جالس على الانترنت
صلاه العيد I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 24, 2008 12:49 am من طرف هانا الشرقاوى

» لكل عصير فائده عظيمه
صلاه العيد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 6:23 pm من طرف مؤمن بالقدر

» رائحة الفم الكريهه
صلاه العيد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 6:21 pm من طرف مؤمن بالقدر

» فصائل الدم ومميزاتها
صلاه العيد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 6:19 pm من طرف مؤمن بالقدر

» لماذا نهى الرسول عن الأكل والشرب واقفاً
صلاه العيد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 6:18 pm من طرف مؤمن بالقدر

» اطعمة تنمى ذكاء طفلك
صلاه العيد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 6:16 pm من طرف مؤمن بالقدر

» الحكم فى قضية سوزان تميمى
صلاه العيد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 6:13 pm من طرف مؤمن بالقدر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اصدقاء للأبد MTA 4 Ever على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط عبد الرازق جميل للصيانة والبرمجيات على موقع حفض الصفحات
التبادل الاعلاني
Myspace Backgrounds

 

 صلاه العيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤمن بالقدر




ذكر
عدد الرسائل : 36
العمر : 41
العمل/الترفيه : محامى
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

صلاه العيد Empty
مُساهمةموضوع: صلاه العيد   صلاه العيد I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 5:35 pm

من أحكام العيد



ولاً: حكم صلاة العيد:
قد اختلف في حكم صلاة العيد:
فذهب بعض العلماء إلى أنها فرض عين، لأن النبي صلى الله عليه و سلم داوم على فعلها و أكدها، و كان يأمر أصحابه بالخروج إليها، و يسقط بفرضها صلاة الجمعة عمن أدركها إذا اجتمع العيد و الجمعة. و لأنه أمر أن يخرج لها النساء، حتى العواتق و ذوات الخدور، و حتى الحيض من النساء، و ذلك مما يدل على فرضيتها على الأفراد المكلفين.
و ذهب آخرون إلى أنها سنة مؤكدة؛ لأن الفرض قد اختص بالصلوات الخمس، و لقوله لمن قال: هل عليَّ غيرها؟ قال: "لا إلا أن تطوع" فيدخل في التطوع صلاة العيد؛ لأنها زائدة على الخمس.
و ذهب بعضهم إلى أنها فرض كفاية، و لعله الأرجح فتجب على أهل كل بلد، و لا تلزم جميع الأفراد؛ لأنها من شعائر الإسلام، و تفعل علانية، و يتبعها خطبة و تعليم و أحكام، فإذا قام بها من يكفي حصل المقصود.
ثانياً: من سنن و مستحبات صلاة العيد:
لصلاة العيد سنن و مستحبات كثيرة:
منها: التجمل لها و لبس أحسن الثياب، فقد عرض عمر حلة عطارد على النبي صلى الله عليه و سلم ليتجمل بها للعيد و الوفود، إلا أنه ردها؛ لأنها من الحرير فقد كان له حلة يلبسها في العيد و الجمعة.
و منها: شرعية الأكل تمرات وتراً قبل صلاة عيد الفطر، ليتحقق الإفطار، و لا يأكل في عيد النحر حتى يأكل من أضحيته إن ضحى.
و منها: شرعية الخروج إلى الصلاة ماشياً، حتى تكتب له خطواته ذهاباً و إياباً(عن علي رضي الله عنه قال: "من السنة أن تخرج إلى العيد ماشياً، و أن تأكل شيئاً قبل أن تخرج") ( أخرجه الترمذي برقم 530 ).
و منها: مخالفة الطريق بأن يرجع مع غير الطريق الذي ذهب معه، و لعل ذلك لتكثير مواضع العبادة، أو لغير ذلك.
و منها: صلاة العيد في الجبانة خارج البلد، فلا تُصلى في المسجد الجامع إلا لعذر كمطر و نحوه، أو للعجزة و الضعفاء.
و منها: شرعية الاغتسال قبل الخروج، كما يشرع للجمعة، و كذا الطيب و التنظف لإزالة الروائح الكريهة.
و منها: شرعية التكبير في موضع الصلاة و في الطريق إليه، و رفع الصوت به، امتثالاً لقوله تعالى: ((و لتكملوا العدة و لتكبروا الله على ما هداكم))(البقرة:185) فيسن للمسلمين إظهار التكبير و الجهر به، فهو من شعائر ذلك اليوم، و صفته:
(الله أكبر الله أكبر الله أكبر،لا إله إلا الله، و الله أكبر الله أكبر، و لله الحمد).
و إن شاء قال:
(الله أكبر كبيراً، و الحمد لله كثيراً، و سبحان الله بكرةً و أصيلا. و تعالى الله جباراً قديراً، و صلى الله على محمد النبي و سلم تسليماً كبيراً)، أو نحو ذلك من التكبير.
و يكبر كل فرد وحده، و لا يجوز التكبير الجماعي الذي هو اجتماع جماعة على التكبير بصوت واحد و وقت واحد، لكن من لا يعرف صيغة التكبير لجهل أو عجمة يجوز له متابعة بعض من يكبر حتى يتعلم.
و منها: شرعية تقديم الصلاة قبل الخطبة، و لو خرج أو انصرف البعض، فإن المحافظة على السنة أولى من جبس الناس لأجل استماع الخطبة، مع المخالفة لما نقل عن النبي صلى الله عليه و سلم و عن خلفائه الراشدين، ففي اتباع السنة خير كثير و الله الموفق.
ثالثاً: من آداب العيد:
يوم العيد هو يوم فرح للمسلمين و سرورهم، ففيه يتجملون و يلبسون أحسن الثياب، و فيه يتزاورون و يتبادلون التهاني و التبريك بهذا اليوم المبارك، و يدعون ربهم أن يعيد عليهم من بركاته، و أن يعود عليهم مرات بعد مرات، و هم في غاية النصر و التمكين و الهناء، و العيش الرغيد و الحياة السعيدة، و فيه يعودون المرضى و يتواصلون الأرحام، و يجتمع الأقارب و يتلاقون بعد طول الغيبة.
و يجوز فيه إظهار شيء من الفرح و المرح و اللهو المباح، ففي الصحيح عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه و سلم و عندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث و ليستا بمغنيتين، فاضطجع على الفراش و حوَّل وجهه، و دخل أبو بكر فانتهرني، و قال: أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم، و ذلك في يوم عيد. فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال: "دعهما يا أبا بكر، إن لكل قوم عيداً و هذا عيدنا". فدل على أنه يباح لمثل عائشة سماع شيء من الشعر الذي فيه ترويح عن النفس و جلب للفرح و الانبساط إذا لم يكن فيه شيء من التمطيط و التكسير و التهييج بما يثير الغرائز و يدفع إلى اقتراف الفواحش، و لهذا قالت: "و ليستا بمغنيتين" أي ليستا ممن يعرف الغناء الذي يحرك الساكن و يبعث الكامن، كالذي فيه وصف الخدود و القدود و الخمر و نحو ذلك.
و في الصحيح أيضاً عنها قالت: و كان يوم عيد يلعب السودان بالدرق و الحراب فقال صلى الله عليه و سلم: "تشتهين تنظرين" فقلت: نعم، فأقامني وراءه خدي على خده، و هو يقول: دونكم يا بني أرفدة، حتى إذا مللت قال: "حسبك"، قلت: نعم، قال: "فاذهبي" قالت: فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن الحريصة على اللهو. رواه سالبخاري في عدة مواضع، و هو دليل على جواز اللعب بالسلاح على طريق التواثب للتدرب على الحرب و التنشيط عليه، لما فيه من تمرين الأيدي على آلات الحرب، و فيه أن للعيد خصوصية بمثل هذا التدرب و التمرن على آلات الحرب و تعلم كيفية حملها.
رابعاً: صفة صلاة العيد:
لا خلاف أنها صلاة معتادة، يشترط لها الطهارة و سائر شروط الصلاة، إلا أنها لا يؤذن لها و لا يقام، بل يكتفى بمعرفة وقتها، و هو بعد خروج وقت النهي، أي بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، و يخرج بزوال الشمس، فإن لم يعلموا بالعيد إلا بعد وقتها صلوها من الغد قضاء.
و لا خلاف أن صلاة العيد ركعتان، إلا أنه يفتتح الأولى بسبع تكبيرات، و الثانية بخمس تكبيرات غير تكبيرة القيام، و يرفع يديه مع كل تكبيرة، و يقول بين كل تكبيرتين من الزوائد:
(الله أكبر كبيراً، و الحمد لله كثيراً، و سبحان الله بكرة و أصيلاً، و صلى الله على محمد النبي الأمي و على آله و أصحابه و سلم تسليماً كثيراً).
و إن أحب قال: (سبحان الله، و الحمد لله، و لا إله إلا الله، و الله أكبر).
و يقرأ بعد التكبيرات بالفاتحة وسورة، و المستحب أن يقرأ بسبح و الغاشية، أو يقرأ بقاف و اقتربت الساعة، و يجهر بالقراءة.
و إذا سلم خطب خطبتين يجلس بينهما كما في الجمعة، يحثهم في الفطر على صدقة الفطر و على العمل في ذلك، و يبين لهم في الأضحى أحكام الأضحية و سنتها.
و في الصحيح عن البراء أن النبي صلى الله عليه و سلم خطب فقال: "إن أول ما نبدأ من يومنا هذا أن نصلي، ثم نرجع فننحر، فمن فعل فقد أصاب سنتنا" و في حديث أنس: "من ذبح قبل الصلاة فليعد". و في حديث البراء: "من صلى صلاتنا و نسك نسكنا فقد أصاب النسك، و من نسك قبل الصلاة فلا نسك له". و النسك هو: ذبح الأضحية.
و في حديث أبي سعيد عند البخاري: "كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يخرج يوم الفطر و الأضحى إلى المصلى، فأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس، و الناس جلوس على صفوفهم، فيعظهم و يوصيهم و يأمرهم، فإن كان يريد أن يقطع بعثاً قطعه، أو يأمر بشيء أمر به، ثم ينصرف".
ولم يكن يصلي قبل صلاة العيد في موضعها لا قبلها و لا بعدها، لكن إن صليت في المسجد الجامع جاز أن يصلي قبلها ركعتين كتحية للمسجد، لكن السنة الصلاة خارج البلد. و لم يتخذ النبي صلى الله عليه و سلم منبراً في مصلى العيد، و إنما كان يخرج بالحربة فتركز قدامه كسترة.
و يشرع لمن فاتته أن يقضيها، فقد ذكر البخاري عن أنس أنه أمر مولاه فجمع أهله و بنيه و صلى بهم كصلاة أهل المصر و تكبيرهم، و قال عطاء: إذا فاته العيد صلى ركعتين.

------------------
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاه العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عبد الرازق جميل للصيانة والبرمجيات :: المنتدى الاسلامى :: القرأن الكريم-
انتقل الى: